قهوه انح

شكلك تعبان ومتضايق شدلك كورسي واقعد تشرب ايه بقي مع قهوه انح مش حتقدر تزوغ م الحساب
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كل شيئ عن قشره الشعر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Princess
دراع المعلم اليمين
دراع المعلم اليمين
avatar

عدد الرسائل : 761
العمر : 28
الموقع : "سبحان الله و بحمده"-"سبحان الله العظيم"
تاريخ التسجيل : 23/09/2008

مُساهمةموضوع: كل شيئ عن قشره الشعر   السبت أكتوبر 18, 2008 1:32 pm

يعتبر قشر فروة شعر الرأس من أكثر المشاكل الجلدية المتكررة التي تورق الكثير من الناس. أن فروة رأس الإنسان تغطيها طبقة معينة من الخلايا الكراتينية Keratin layer وهذه الطبقة تتجدد بصفة مستمرة، ويعنى ذلك أن هناك خلايا جلدية تكبر فتموت، و تسقط لتحل محلها خلايا أخرى شابة سليمة قوية و حية.

في فروة الرأس يوجد الشعر، و هذا الشعر يعوق الخلايا الميتة من السقوط، مما يؤدى إلى تراكم وتجمع هذه الخلايا الميتة في شكل صفائح رقيقة صغيرة في الحجم تأخذ شكل القشور التي يعرفها الجميع. وتلتصق هذه القشور بعضها ببعض وذلك نتيجة لوجود إفرازات الغدد الدهنية بفروة الرأس.

أن فروة الرأس تتميز بأنها غنية بالغدد الدهنية، وكل هذا يؤدى إلى تجمع و التصاق الخلايا الميتة و ازديادها في الحجم.

أما نسبة الإصابة بقشر الشعر فكما نعلم أن كثيرا من الناس يعانى من حدوث القشرة وتكرارها، وكذلك التهابات فروة الرأس الناتجة عن وجود زيادة في إفراز الغدة الدهنية.

وقد دلت كثير من الإحصاءات والأبحاث على أن قشر فروة الرأس من أكثر إصابات الجلد انتشارا. وقلما نجد أنسانا بالغا لم يلاحظ وجود بعض القشر في رأسه، خاصة إذا ترك الرأس عدة أيام بدون غسيل.

وقد يختلف ظهور قشر الشعر من شخص إلى آخر، أو يظهرعند بعض الناس دون غيرهم، أو أنه قد يظهر في بعض شهور السنة ليختفي بعد ذلك، ويكمن السر في ذلك من أن سرعة تجدد الخلايا التي تغطى فروة الرأس تختلف من شخص إلى آخر، وكذلك تختلف سرعة هذا التجديد من فصل إلى آخر في العام، وتلعب الهرمونات الموجودة في الجسم دورا هاما في حدوث ذلك. كما أن ذوى الشعور الطويلة أكثر عرضة للإصابة به.

والأسباب التي تؤدى إلى ظهور قشر الرأس، أو تزيد منه، عديدة أهمها: الأستعداد الشخصي، والبشرة الدهنية، وطول الشعر، وترك الشعر بدون غسيل مدة طويلة.

كما أن استخدام الصابون أو الشامبو الذي يحتوى على مواد مهيجة للجلد قد يؤدى إلى زيادة نشاط الغدد الدهنية الموجودة بفروة الرأس وقد يكون هذا النشاط الزائد من غير سبب.. أي يتعلق بطبيعة تكوين الجسم.. كما أن هناك عوامل تساعد على الإصابة بقشر الشعر مثل الإفراط في تناول الأطعمة الحارة والبهارات والتوابل والشيكولاتة والمشروبات الساخنة جدا.. والتي تؤدى لزيادة توارد الدم للغدد الدهنية، وزيادة نشاطها في إفراز الدهون، وكذلك يؤدى تمشيط الشعر بعنف وحك فروة الرأس بالمشط إلى زيادة القشور وفرصة حدوث التهاب دهني بفروة الرأس.

وقد يسأل الكثير من الناس عن إمكانية انتقال قشر فروة الرأس من شخص إلى آخر كعدوى مرضية تستلزم اتخاذ احتياطات لتجنبها، والرد على هذا السؤال أن قشر الشعر يكون غير معد إذا لم يكن مصاحبا بالتهابات في فروة الرأس، وان استعمال مشط شعر أو غطاء للرأس أو أي شيء يستعمله شخص آخر يشكو من قشر الشعر فليس معنى ذلك أن العدوى تنتقل من شخص إلى آخر.

وقد أكد كثير من الباحثين وجود علاقة وطيدة بين البشرة الدهنية وبين قشر الشعر، مستندين بذلك من كثرة حدوث القشرة في المرضى الذين يعانون من الإكزيما الدهنية و التي يتراوح أعمارهم ما بين 20 - 40 سنة حيث انه خلال هذا السن تكون الغدد الدهنية في أعلى معدلات نشاطها، ويلاحظ كذلك أن الحالة النفسية لها دور في هذا الموضوع، حيث تزيد مشكلة قشر الشعر مع القلق والتوتر والعصبية بينما يمكن لكثير من الحالات من الأنحصار والتحسن مع الأستقرار النفسي.

وقد أجريت عدة بحوث مقارنه بين فئات العمر ووجد انه كلما تقدم العمر بالإنسان كلما قل حدوث القشرة وقل إفراز الغدد الدهنية.

وفي بعض الأحيان قد يكون ظهور قشر الشعر مصحوبا بالتهاب في فروة الرأس وتدهنها وتسمى هذه الحالة المرضية بالأكزيما الدهنية ( Seborrheic dermatitis ) وهى نوع من أنواع الأكزيما التي تصيب كل من الرأس - الجبهة - الوجه - جانبي الأنف والذقن - الرموش - داخل الأذن - الصدر وثنايا الجلد.

وتتميز هذه الأكزيما بظهور إفرازات صفراء اللون وتكون هذه الحالات مصحوبة بالتهابات و بحكة شديدة.. وتؤدى هذه الحكة إلى إصابة فروة الرأس ببعض الميكروبات التي تؤدى الى ظهور دمامل (Boils).. أو بثور صديدية صغيرة (Pustules)...وهذا ما يمكن أن نسميه: التهاب البشرة الدهني.

وقد يسبب الإهمال في علاج هذه الأكزيما الى حدوث حكة شديدة بالرأس و انتشار العدوى.

وتكرار هذه الأكزيما يؤدى الى حدوث سقوط كثيف خصوصا في مقدمة الرأس وتؤدى في النهاية الى صلع رجالي مبكر في الذكور (Androgenic Alopecia)، ولكن في الإناث يخف الشعر، لكن لا يحدث صلع كامل وهذا ما أكدته كثير من الدراسات والأبحاث في هذا المجال.

وقد اكتشف حديثا وجود علاقة بين ظهور قشر الرأس ووجود فطر خميري ينمو بصفة طبيعية على سطح الجلد يسمى "بيترسبورم"، فكلما ازدادت أعداد ذلك الفطر كان القشر أكثر كثافة.

وقد اكتشفت تلك العلاقة حديثا، وهى تفسر اختفاء القشر عند استعمال شامبوهات تحتوى على مواد مطهرة مثل شامبو الكيتوكنازول المعروف. ولا يعنى وجود دور للفطريات في تكوين القشر العادي الشائع أنه ينشأ عن طريق العدوى، فقد ثبت أن قشر الرأس غير معد كما ذكرنا سابقا.

وهناك أسباب كثيرة أخرى لظهور قشر الرأس منها :
1- الصدفية و قشورها (Psoriasis) :
الصدفية مرض جلدي مزمن يصيب الجسم ونسبة حدوثه 3% من الناس تقريبا، ويتميز هذا المرض بظهور طفح جلدي ملتهب مزمن محمر مغطى بقشور بيضاء فضية اللون في مناطق متعددة بالجسم و الرأس، وتعتبر الصدفية من الأمراض الجلدية غير المعدية، ولكنها تظل لفترات طويلة وتتحسن بالعلاج ولكنها تعود من جديد وهكذا لفترات طويلة.

واعتبر كثير من الباحثين أن الصدفية عند حدوثها بالرأس لا تؤدى الى تساقط شعر فروة الرأس ولكن الذي يحدث التساقط هو وجود الحكة الشديدة المصاحبة للصدفية بالرأس.

2- الذئبة الحمراء (Lupus erythematosus) :
وهو مرض جلدي نادر ونسبة حدوثه أكثر في السيدات، ويصيب الوجه والمناطق المعرضة لأشعة الشمس ويظهر في شكل الفراشة وحافته محددة و نشطة ومحمرة ووسطه اقل نشاطا ويظهر ضمور ملحوظ عن بقية الجلد، وتتقيح مسام الشعر وتظهر فيها قشور صفراء صغيرة من فوهات المسام ويصيب أيضا الرأس ويسبب إصابة مماثلة لإصابة الوجه مع ظهور الندب والقشور ويؤدى في النهاية الى حدوث صلع دائم في المنطقة المصابة.

3- الأمراض الفطرية بالرأس (Fungal Infection) :
الأمراض الفطرية بالرأس عديدة منها ما يسمى بالقراع البلدي و القراع العسلي، ويظهر في شكل دوائر حلقية مصفرة، وهناك نوع آخر من القرع العسلي و هو النوع القشري وبه تظهر منطقة ملتهبة بها قشور جافة على شكل دوائر حلقية.

وهناك نوع شائع من القرع يسمى القراع الإنجليزي (Tinea Capitis) (القوباء الحلقية) وفيه تظهر منطقة ملتهبة محددة الحافة ويتقصف فيها الشعر في شكل جذوع وتظهر بها قشور صغيرة بيضاء.

والقرع مرض معد وخصوصا للأطفال، وقد تنتج العدوى من طفل لآخر أو من بعض الحيوانات كالقطط و الكلاب الى الأطفال، أو من الحلاقين إذا استعمل الحلاق الأدوات التي حلق بها للطفل المصاب فبل تعقيمها.

4- أمراض أخرى :
قد يسبب نقص فيتامين (A) من جسم الإنسان الى جفاف البشرة، وبروز بصيلات الشعر، وقشور بالرأس والجسم، و إصابات أخرى تشابه إصابات حب الشباب وتضخم البشرة باليدين والقدمين، وصابات محمرة متكسرة تشابه الى حد ما مرض الصدفية المزمن (Pityriasis Rubra Pilaris).

وهناك الأكزيما القشرية التي تنتج من أمراض زيادة الحساسية (Discoid eczema - Neurodermatitis)، وهي من الأمراض التي تصيب أي مكان من الجسم وتحدث حكة شديدة.

علاج قشر الشعر :
في البداية يجب أن نسأل لماذا نعالج قشر الرأس، وما هي المضاعفات التي سوف تنتج من عدم علاج هذه القشرة عند كل من الرجل و المرأة ؟ إن الشكوى الرئيسية عند كل من يشتكى من قشر الرأس تكون من تساقط القشر من الرأس إلى الملابس مما يعطى منظرا غير محبب، وكذلك الرغبة في حك جلد فروة الرأس باستمرار أمام الناس، والإحساس بحرقان متكرر في فروة الرأس، ويرجع سبب هذه الأعراض كما ذكرنا الى البشرة الدهنية المصاحبة للقشور، مما يؤدي الى تهيج أعصاب فروة الرأس والإحساس بهذا الحرقان و الهرش الشديد عند هؤلاء الناس.

والسبب الأخر هو كما ذكرنا في السابق من ارتباط وجود قشر الرأس وزيادة سقوط الشعر عند كثير من الناس، فتساقط بعض الشعيرات في حالة وجود قشر في الرأس لبعض الإناث يكون نتيجة للحكة التي تصاحب ظهور هذه القشور، وفى كثير من الأحيان يكون قشر الشعر مصحوبا بتغير في فروة الرأس وهذا يعنى وجود مرض جلدي بفروة الرأس و يستدعى العرض على أخصائي أمراض جلدية.

ومن المعروف أن قشر فروة الرأس لا تحدث في الأطفال قبل سن البلوغ، ويرجع ذلك الى انخفاض بعض الهرمونات بالجسم مما يؤدى الى عدم نشاط الغدد الدهنية عند الأطفال، وعلى ذلك فان ظهور قشر الشعر عند الأطفال يعنى بالضرورة وجود مرض جلدي ويجب عرضه على أخصائي أمراض جلدية.

في بداية علاج قشر الرأس يستحسن إعطاء المريض جرعات من فيتامين ( A ) وكذلك فيتامين ( B ) المركب. وكذلك منشطات الكبد و هضم الدهنيات. ويمنع تعاطى المواد الدهنية و يعالج عسر الهضم، ويراعى الإقلال من السكر أو استبداله بعسل النحل.

أن اسهل و ابسط طريقة للوقاية من قشر فروة الرأس هي تجنب الأسباب التي تزيد من قشر الشعر، وكذلك فان تقصير الشعر في الرجال من أهم العوامل التي تساعد على اختفاء القشور، إذ أن تقصير الشعر يمنعه من احتجاز خلايا البشرة و يساعد على تساقطها بسهولة.

ويراعى تكرار غسيل فروة الرأس بالماء الفاتر، وليس الساخن واستخدام الصابون العادي الذي لا يحتوى على مواد كيماوية ويؤدى الى إزالة هذه الطبقة الدهنية التي تؤدي الى قشر الرأس، فغسل الشعر يساعد على إزالة هذه الطبقة الدهنية، ويشتكى كثير من الناس من زيادة قشر الشعر خلال فصل الشتاء عنه في الصيف، ويرجع ذلك الى ارتفاع درجة الحرارة في الصيف مما يؤدى الى زيادة إفراز العرق الذي بدوره يسبب سيولة الدهون، وبالتالي عدم التصاقها بالبشرة، مما يقلل احتمال تكون قشرة الرأس.

أما في الشتاء فان انخفاض درجة الحرارة وقلة إفراز العرق يؤديان الى تجمد الدهون و زيادة التصاقها بخلايا البشرة مما يسهل تجمعها، ويساعد على التصاق الخلايا وتجمعها على شكل قشور بالرأس، ويجب أزالتها بالشامبو.

أن استعمال الشامبو باستمرار يؤدى الى إزالة القشور، إذ أن الشامبو فيه بعض التركيبات المنظفة التي تساعد على إزالة القشور والأتربة والأوساخ التي قد تكون عالقة بفروة الرأس أو الشعر.

وهناك أنواع كثيرة من الشامبو أو المستحلب للتخلص من قشر الشعر مثل شامبوهات تحتوى على مادة الزنك وأخرى تحتوى على الكبريت وحمض السالي سيلك..وكذلك التي تحتوى على مواد مضادة للفطريات والميكروبات مثل الكيتوكنازول ويستخدم بعمل تدليك لفروة الرأس بكمية من المستحضر لمدة خمس دقائق، ويشطف بعدها بالماء الفاتر.. ويكرر ذلك أسبوعيا عدة مرات حسب شدة الحالة.

كذلك يمكن استخدام الزيت الدافئ لفروة الرأس في المساء فبل النوم بكمية من زيت الزيتون، أو زيت اللوز، أو كريم نبات الصبار.. مع عمل تدليك لفروة الرأس.. ويلف الشعر بفوطة دافئة، ثم يغسل في الصباح بالماء العادي.

ويمكن استخدام الخل كوسيلة سهلة وبسيطة، وغير مكلفة لعلاج قشر الرأس، ويفضل استخدام خل التفاح فتضاف ملعقتان الى فنجان ماء ساخن، ويستخدم هذا المحلول في غسل فروة الرأس والشعر، ويبقى على الرأس لمدة ساعتين، ثم يغسل باستعمال الشامبو.

ويمكن استخدام لبن جوز الهند الموجود داخل الثمرة بإضافة عصير الليمون الطبيعي له، وإضافة هذا المحلول الى كمية من الماء الساخن، و يغسل به فروة الرأس، ثم يشطف بعد نصف ساعة بالماء الفاتر من إعطاء نتائج إيجابية.

إرشادات عامة لعلاج القشرة :
- تجنب المسببات التي تهيج فروة الرأس.
- استخدام الشامبو المناسب لنوع الشعر المصاب بالقشرة.
- أن الغسيل بالماء بعمق بعد استعمال الشامبو إضافة الى الأختيار المناسب لأنواع الشامبو المستعملة قد يساهم في حل مشكلة القشرة المعتدلة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
shosh we bs
دينموو القهوة
دينموو القهوة
avatar

عدد الرسائل : 1469
العمر : 30
الموقع : shosh619@tamerlovers.com
تاريخ التسجيل : 24/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: كل شيئ عن قشره الشعر   الأحد أكتوبر 19, 2008 1:50 pm

ياساتر يارب

طب دة بالنسبة لقشرة الشعر

طب بالنسبة لاملة الشعر

ياريت تجبيلنا سيرتها فى مواضيعك القادمة

عشان اعرف ناس على انح مشفتش الحوماااااااااااااااء لمدة 3شهور

واموت واقضى على املهلهلههلهلم




مش ناقصة بجى بجى


هموت من الضحك بجى بجى يعععععععععععع

_________________






shosh we bs - Enjoy The Music



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Princess
دراع المعلم اليمين
دراع المعلم اليمين
avatar

عدد الرسائل : 761
العمر : 28
الموقع : "سبحان الله و بحمده"-"سبحان الله العظيم"
تاريخ التسجيل : 23/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: كل شيئ عن قشره الشعر   الأحد أكتوبر 19, 2008 2:12 pm

هاها
لا الأمل دا حله حلاقه الشعر على الزيرو
أو جاز و كبريت و يولعوا في نفسهم عشان نخلص‎:-D‎
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نور
نائب المعلم
نائب المعلم
avatar

عدد الرسائل : 1929
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 25/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: كل شيئ عن قشره الشعر   الإثنين أكتوبر 20, 2008 8:00 pm

فل يااميرة
هو ده الحل المناسب فعلا
هما حيرتاحوا اوى لو استخدموا الجاز والكبريت
واكيد ساعتها مش حيجيلهم قشرة ولا حيجيلهم امراض تانى
واكيد حيخوشوا الجنة lol!

_________________
لو لم اكن انحاويا لوددت ان اكون انحاويا
اجمل هندسة فى الحياة ان تبنى جزيرة من الامل فوق بحيرة من اليأس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Moamen Hassan
المعلم صاحب القهوه
المعلم صاحب القهوه
avatar

عدد الرسائل : 1465
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 24/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: كل شيئ عن قشره الشعر   الأربعاء أكتوبر 22, 2008 7:31 pm

انا بنضح الشباب برضه يسمعو كلام اميره
مفيش احسن من حلاقه الشعر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://anna7.ahlamontada.net
 
كل شيئ عن قشره الشعر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قهوه انح :: Anna7wyyy 3la tooooool :: شويه جد بقي-
انتقل الى: